مسؤول أممي: 1.68 مليار دولار تمويلات دولية للبنان في 2017

أعلن مكتب المنسق المقيم للأمم المتحدة، ومنسق الشؤون الإنسانية في لبنان، فيليب لازاريني، الإثنين، أن قيمة التمويل الدولي للبنان بلغت 1.68 مليار دولار في 2017.

وقال “لازاريني” في بيان، أن “مجموع التمويل ضمن إطار خطة لبنان للاستجابة للأزمة السورية على أراضيه، بلغ 1.24 مليار دولار، يشكل 45 بالمائة من إجمالي المبلغ المنشود لهذه الخطة (2.8 مليار دولار)”.

وأضاف أن البيانات تشير إلى “استمرار دعم الجهات المانحة للبنان، بهدف التصدي لآثار الأزمة السورية (..) الجهات المانحة التزمت كذلك بتقديم دعم إضافي بقيمة 650 مليون دولار لعام 2018 وما بعد”.

بيان المنظمة الأممية، أشار إلى أن الدعم مكّن الشركاء من توفير المياه الصالحة للشرب لأكثر من 1.3 مليون شخص، ودعم أكثر من 870 ألف شخص لشراء الأغذية من المتاجر والأسواق المحلية، وتسجيل أكثر من 400 ألف طفل في المدارس الرسمية.

لكن “لازاريني” أكد أن “الدعم لم يكن كافيا لتغيير وضع اللاجئين المتزايد فقرا وضعفا، والذي يؤثر عليهم وعلى المجتمعات المضيفة”.

وتأخذ أوضاع اللاجئين السوريين في لبنان، تأزما كبيرا، إذ أن 76 بالمائة من الأسر السورية اللاجئة تعيش دون خط الفقر، وأكثر من 50 بالمائة من الأسر السورية اللاجئة تعيش في الفقر المدقع.

وأضاف المسؤول الأممي: “علينا ألا ننسى أن 1.5 مليون لبناني يعيشون تحت خط الفقر”.

وتابع: “وصلنا الى مرحلة من الأزمة، لم تعد فيها المساعدات الإنسانية وحدها كافية لوضع حد للوضع المتدهور، يجب ربط المساعدات الإنسانية بجهود التنمية وبناء السلام”.

وتشير تقديرات البنك الدولي في 2017 إلى أن لبنان قد تكبد خسائر بلغت 13.1 مليار دولار منذ العام 2012، منها 5.6 مليارات في 2015 وحده.

وقال رئيس الحكومة سعد الحريري في تصريحات سابقة، أن “لبنان يحتاج في السنوات الثلاث القادمة إلى استثمارات جديدة لا تقل عن 8 إلى 10 مليارات دولار، في البنية التحتية وبمشاريع جديدة، لتعويض التدهور الذي حدث بسبب وجود 1.5 مليون لاجئ سوري على أراضينا”.

وبحسب المفوضية العليا لشؤون اللاجئين التابعة للأمم المتحدة، وصل عدد اللاجئين السوريين في لبنان إلى 997 ألف لاجئ، حتى نهاية نوفمبر/ تشرين الثاني 2017، مقابل 1.1 مليون لاجئ في ديسمبر/كانون الأول 2016.

كان لبنان أطلق مطلع 2017، خطة “الاستجابة للأزمة (2017 – 202 هي خطة مشتركة، بين الحكومة اللبنانية وشركائها الدوليين والمحليين، تهدف إلى جمع التمويل اللازم للاستجابة للتحديات المرتبطة بأزمة اللاجئين السوريين في البلاد.

وكالة الأناضول

اضف رد

لن يتم نشر البريد الإلكتروني . الحقول المطلوبة مشار لها بـ *

*

Facebook Auto Publish Powered By : XYZScripts.com
%d مدونون معجبون بهذه: