الحكومة تعود الى الضوء…عون قد يضحّي وبري والحزب مع الـ32

في وقت يتوقّع ان يستأنف وزير الخارجية جبران باسيل، بدفع رئاسي، مساعيه لتذليل العقد التي تحول دون ولادة الحكومة، بدا ان خيار توسيع التركيبة لتصبح 32 وزيرا عاد الى دائرة الضوء، علما ان معلومات كانت اشارت الى عدم حماسة في بيت الوسط له واصرار على ابقاء الصيغة على ما هي عليه اي 3 عشرات. اما مصادر سياسية متابعة فرجّحت عبر المركزية “ان يكون السبيل الوحيد الى الخروج من النفق، متمثّلا بلعب رئيس الجمهورية دور “أمّ الصبي”، فيضحّي من كيسه ومن حصّته الوزارية، ويجيّر السنّي الذي تتضمّنه، لصالح سنّي معارِض (لا يستفزّ الرئيس المكلّف). وبحسب المصادر، لم تعد بعبدا بعيدة من هذا التوجّه، الا انها تنتظر تعهّدا من الجميع بأن حلّ هذه العقدة، لن يعقبه “تفريخ” عقدة جديدة في اللحظة الاخيرة، تعيد مساعي الحلحلة الى النقطة الصفر، على غرار ما حصل الشهر الماضي.

واليوم، جدّد رئيس مجلس النواب نبيه بري خلال لقاء الاربعاء التأكيد “على وجوب بذل كل الطاقات لتشكيل الحكومة في أسرع وقت”، شارحا كل ما جرى في الآونة الأخيرة والأفكار المتداولة خلال تحرك الوزير جبران باسيل. ونقل عضو كتلة التنمية والتحرير النائب علي بزي عن بري تشديده النيابي على “ضرورة الاسراع في تشكيل الحكومة”، مشيرا الى “اننا نعول على حركة الوزير باسيل في ما يتعلق بالمقترحات للوصول الى حل نهائي للموضوع”، مضيفا “فكرتان سقطتا والفكرة الثالثة لا تزال مستمرة، والرئيس بري يقبل بتوسيع الحكومة الى 32 وهذه الفكرة لا تزال قابلة للنقاش”.

وكرر بري التأكيد على عمل مجلس النواب التشريعي والرقابي، مشيرا الى انه “بعد تشكيل الحكومة سيصار الى عقد جلسات شهرية متتالية في إطار المحاسبة والمساءلة والمراقبة. ونوه بنتائج إجتماع وزير المال مع حاكم مصرف لبنان، معتبرا انه “يشكل عامل إطمئنان، مع التأكيد مرة اخرى ان الوضع النقدي مستقر ولا خوف عليه”. الى ذلك، أكد بري ان المزاعم الاسرائيلية حول الانفاق “لا تستند الى اية وقائع صحيحة على الإطلاق”، مشيرا في هذا المجال الى الإجتماع الثلاثي اليوم في الناقورة حيث لم يتقدم الإسرائيلي بأية معلومات أو إحداثيات حول هذا الموضوع. وقال بري”ان رئيس الوزراء الإسرائيلي نتنياهو المحاصر داخليا، يحاول القيام بمثل هذه الأمور للتغطية على الوضع الداخلي الإسرائيلي”.

وتماشيا مع موقف الرئيس بري ازاء حكومة الـ32، لم تُعارض مصادر في “حزب الله” عبر”المركزية” الفكرة”، رابطةً موافقتها النهائية عليها “باتّفاق الحلفاء جميعاً على السير بها”.

المصدر: kateab.org

اضف رد

لن يتم نشر البريد الإلكتروني . الحقول المطلوبة مشار لها بـ *

*

Facebook Auto Publish Powered By : XYZScripts.com
%d مدونون معجبون بهذه: